منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي
الأستاذ / وجدي سليمان الصعيدي يرحب بالسادة الزائرين قاصدين المنتدى المتواضع متمني لكم كل الخير والاستفادة وشكرا لزيارتكم وتشريفكم للمنتدى
منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي
الأستاذ / وجدي سليمان الصعيدي يرحب بالسادة الزائرين قاصدين المنتدى المتواضع متمني لكم كل الخير والاستفادة وشكرا لزيارتكم وتشريفكم للمنتدى
منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي

*العلم والمعرفة*كفرالشيخ/سيدي سالم/إصلاح شالما
 
التسجيلالصعيديالرئيسيةأحدث الصوردخول
عاشت مصر حرة أبية ووفقها الله سبحانه وتعالى إلى كل الخير وحفظها الله وجعلها الرائدة في الوطن العربي وفي العالم وحمى ابنائها جيشا وشعبا آمين
وجدي سليمان الصعيدى يرحب بكل الزوار الذين شرفو المنتدى المتواضع وأرجو الاستفادة لكل الزوار وأهدى باقة ورد لكل من سجل في المنتدى ليكون من أفراد عائلة المنتدى وشكرا للجميع
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا ( 70 ) يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما
بسم الله الرحمن الرحيم ...فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

 

 قصة سيدنا إدريس عليه السلام / الدكتور طارق سويدان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 2950
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

قصة سيدنا إدريس عليه السلام / الدكتور طارق سويدان Empty
مُساهمةموضوع: قصة سيدنا إدريس عليه السلام / الدكتور طارق سويدان   قصة سيدنا إدريس عليه السلام / الدكتور طارق سويدان Icon_minitimeالجمعة أبريل 20, 2012 9:39 pm

إدريس عليه
الســـلام

هو إدريس
ابن يارج ابن مهلائيل ابن قينان ابن أفوش ابن شيث ابن آدم فشيث يكون جده
الخامس ، إدريس ولد في حياة آدم و أدرك من حياة آدم 120 سنة ، آدم عاش ألف
سنة تقريبا فهو ولد في حياة آدم و عاش مع آدم 120 سنة و كانت أحفاد آدم
يعني آدم رأى حفيده السادس 1000 سنة كان أمر طويل فلما مات آدم عليه السلام
و مات بعده شيث عليه السلام اصطفى الله سبحانه و تعالى إدريس نبيا و رسولا
من بين بني آدم من ذرية آدم اختار إدريس في الحديث أنه أول نبي بعد آدم و
شيث عليهما السلام و في الحديث أنه كان نبي هو أول من خط بالقلم أول من بدأ
ينشر الكتابة بين الناس هو إدريس عليه السلام و من وصفه جاء في وصفه كما
يروي ابن كثير كان تام القامة حسن الوجه كث اللحية مليح الشمائل تام الباع
طويل ،عريض المنكبين ضخم العظام قليل اللحم نحيف براق العينين أكحلهما كثير
الفكرة كثير التأمل في ملكوت الله سبحانه و تعالى فيه عبس يعني كأن فيه
حزن وإذا إغتاض احتج يرتفع صوته عندما يغتاض يحرك سبابته إذا تكلم ، وصف
دقيق له عليه السلام ، إدريس عليه السلام ظل على شريعة شيث و بدأ يضيف
إليها بعض الشرائع الأخرى لأنه رسول و الرسول يشرع بأمر الله عز و جل فلما
رأى الفساد بدأ ينتشر و بدأ هؤلاء يعتدون على المؤمنين الصالحين عندها شرع
الجهاد فكان أول من قاتل في سبيل الله و أول ( من غنم ) و سبى في سبيل الله
ما أخذ الغنائم ، ما أخذ السبايا أول من غنم أحلت له الغنائم هو الرسول
صلى الله عليه و سلم لكن أول من سبى في سبيل الله هو إدريس عليه السلام
فجهز جيشا بالخيول هكذا في الحديث جهز جيشا بالخيول و المشاة و هجم على قوم
قابيل و هزمهم و سبى نساءهم و بدأت الآن المعارك بين الحق و الباطل ، بين
الخير و الشر و لم يذكر لنا كثير ذكر عن إدريس عليه السلام إلا أنه أشار
الله سبحانه و تعالى له إشارة في كتابه الكريم حيث قال:
] واذكر في
الكتاب إدريس إنه كان صديقا نبيئا و رفعناه مكانا عليا
[{مريم 56-57} و عن مكانته العالية جاء في
الحديث الصحيح الذي يرويه البخاري و مسلم أن النبي صلى الله عليه التقى
بإدريس في السماء الرابعة في يوم الإسراء ، في ليلة الإسراء و المعراج ،
التقى بإدريس بمكان عال عظيم في السماء الرابعة و جاء عن ابن جرير رواية
تشرح هذا الأمر و كيف المقصود برفعناه مكانا عليا يذكرهما معظم المفسرون و
معظم رواة تاريخ القرون و لم أقع لها عن حديث صحيح و لكن بما أن الكل
يذكرها أذكرها لكم يرويها ابن أبي حاتم و غيره عن هلال ابن يسار قال سأل
ابن عباس كعب ابن أبي و أنا حاضر فقال له ما قول الله تعالى لإدريس
]ورفعناه
مكانا عليا
[{مريم 57} ، فقال كعب و كانوا يسألون كعب في القضايا التي ليس لهم علم
فيها لأن كعب عنده أيضا من علوم بني إسرائيل و كانوا يأخذون من بني
إسرائيل إذا لم يجدوا شيئا و ابن عباس ما وجد شيئا في تفسير هذه الآية فسأل
كعب و كعب يروي له من الإسرائيليات التي أمرنا أن لا نكذبها و لا نصدقها
فالرواية الإسرائيلية في ذلك عن كعب قال أما إدريس فإن الله أوحى إليه إني
أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم كل عمل الناس في زمانه كل الأعمال
الصالحة تحسب و تحسب لإدريس كل يوم فتأخذ عملك و عمل كل الناس الذين في
زمانك إكراما من الله سبحانه و تعالى و فضل فأحب أن يزداد عمله ، كل يوم له
مثل أعمال كل البشر الذين أحياء فأحب أن يزداد منها يزداد عمله كل يوم له
مثل هذا فأتاه خليل له من الملائكة ، ملك بينه وبين إدريس خلة وحب فقال إن
الله أوحى لي كذا وكذا أوحي إلي أنه يكتب لي من العمال مثل عمل بني أدم في
زماني كله فَكَلِمْ ملك الموت حتى أزداد عملا يعني أُطلُب من ملك الموت
يؤخرني حتى يزداد عملي فقال أنا لا أستطيع لكن دعنا نحاول فحمله بين جناحيه
لأن الأنبياء لهم وضع خاص لا يموتون إلا إذا استأذنهم ملك الموت ، لا يقبض
أرواحهم إلا بعدما يستأذنهم وهذا حتى مع النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك
لما خير النبي صلى الله عليه وسلم قال بل الرفيق الأعلى من الجنة فسيخيرون ،
فحمله بين جناحيه ثم صعد إلى السماء ، فلما كان في السماء الرابعة تلقاه
ملك الموت فكلمه هذا الملك وطلب منه أن يؤجل إدريس فقال وأين إدريس قال هو
ذا على ظهري أنا حامله معي فقال ملك الموت يا للعجب بعثت يعني أن الله
سبحانه وتعالى أرسلني وقال لي أقبض روح إدريس في السماء الرابعة ، فجعلت
أقول كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض من ذا الذي يأتي به إلى
السماء الرابعة . فَقُبِضَتْ روح إدريس عليه السلام في السماء الرابعة
فذلك قول الله عز وجل
] ورفعناه مكانا عليا [{مريم 57} رفعه الله سبحانه وتعالى كما رفع عيسى
عليه السلام لكن عيسى لم يقبض بعد أما إدريس فقبض عليه السلام ومات إدريس
عليه السلام ولم يبعث نبي تُرك البشر على شريعة شيث وشريعة إدريس وشريعة
أدم ، وانتشر الفساد وبدء الناس يزدادون في فسادهم لكن ظَلُوا على التوحيد
لم تنتشر بينهم الأصنام ظَلُوا على التوحيد ألف سنة بعد أدم عليه السلام
كما عم فيهم الفسق و الفجور لكن ما عبدوا الأصنام وهذا قول الله عز وجل
] كان الناس
أمة واحدة
[{البقرة 211}إلى أن بدء الناس يعبدون الأصنام.


كيف بدأت
عبادة الأصنام ، مع تقدم المدة ألف سنة بعد موت أدم ، مرت مدة طويلة و
الناس موحدين لكن انتشرت المعاصي و الفساد وكان فيهم بعض الرجال الصالحين
فكان الناس يحبونهم ويتقربون إليهم وكان هذا بين الناس منتشر ، يروي
البخاري عن ابن عباس في تفسير قول اله تعالى
] وقالوا لا
تذرن ألهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا
[{نوح 23-24 }قال هذه
أسماء رجال صالحين كانوا من قوم نوح من قبيلة نوح فلما هلكوا مات الصالحون
أوحى الشيطان إلى قومهم انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا ،
في المكان الذي كان يعض ويُذكر فيه الناس حُطوا مكانه علامة حُطوا حجر
وسموها بأسمائهم سموا الحجر مكانه حتى تذكرون لكي لا تنسون مواعظ وأذكار
الصالين ضعوا مكانها أحجارا وسموها بأسمائها ففعلوا ذلك ،فهذا حجر ود وهذا
حجر يعوق وهذا حجر نسر وهكذا ، ففعلوا فلم تُعْبد ما عبدوها وظَلَّ الناس
على التوحيد فلما مات هذا الجيل العارفين قصة هذه الأحجار وجاءت الأجيال
التي بعدها ولم تعرف قصتها فبدؤوا يتبركون بها ويتمسحون بها وانْتُسِخَ
العلم وزال وعُبِدت قال ابن عباس وصارت هذه الأوثان التي كانت في قوم نوح
صارت في العرب فيما بعد فهذا قول الله سبحانه وتعالى
] وقالوا لا
تذرن ألهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا
[ {نوح 23-24}أشخاص
صالحين ، عُبِدت الأصنام التي جعلت علامة لهم وانتشر الشرك وصار هو الأصل
حتى لم تعرف البشر موحد ، كلهم كفروا إلا نوح عليه السلام بقي هو الوحيد
على التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagdysuliman.forumegypt.net
 
قصة سيدنا إدريس عليه السلام / الدكتور طارق سويدان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة سيدنا نوح عليه السلام للدكتور طارق السويدان
» قصة سيدنا يحي عليه السلام للدكتور طارق السويدان
» قصة سيدنا صالح عليه السلام للدكتور طارق السويدان
» قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام للدكتور طارق السويدان
» قصة سيدنا يوشع عليه السلام للدكتور طارق السويدان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي :: القسم الاسلامي :: قصص الأنبياء-
انتقل الى: