منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي
الأستاذ / وجدي سليمان الصعيدي يرحب بالسادة الزائرين قاصدين المنتدى المتواضع متمني لكم كل الخير والاستفادة وشكرا لزيارتكم وتشريفكم للمنتدى
منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي
الأستاذ / وجدي سليمان الصعيدي يرحب بالسادة الزائرين قاصدين المنتدى المتواضع متمني لكم كل الخير والاستفادة وشكرا لزيارتكم وتشريفكم للمنتدى
منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي

*العلم والمعرفة*كفرالشيخ/سيدي سالم/إصلاح شالما
 
التسجيلالصعيديالرئيسيةأحدث الصوردخول
عاشت مصر حرة أبية ووفقها الله سبحانه وتعالى إلى كل الخير وحفظها الله وجعلها الرائدة في الوطن العربي وفي العالم وحمى ابنائها جيشا وشعبا آمين
وجدي سليمان الصعيدى يرحب بكل الزوار الذين شرفو المنتدى المتواضع وأرجو الاستفادة لكل الزوار وأهدى باقة ورد لكل من سجل في المنتدى ليكون من أفراد عائلة المنتدى وشكرا للجميع
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا ( 70 ) يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما
بسم الله الرحمن الرحيم ...فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

 

 3 تابع قصة سيدنا موسى عليه السلام للدكتور طارق السويدان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 2950
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

3 تابع قصة سيدنا موسى عليه السلام للدكتور طارق السويدان Empty
مُساهمةموضوع: 3 تابع قصة سيدنا موسى عليه السلام للدكتور طارق السويدان   3 تابع قصة سيدنا موسى عليه السلام للدكتور طارق السويدان Icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 3:34 pm

أكثروا من الصلاة في بيوتكم ] وأقيموا
الصلاة وبشر المؤمنين
[{يونس 87}
الفرج قريب وهنا دعا موسى عليه
السلام
]وقال موسى ربنا إنك أتيت فرعون
وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على
أموالهم
[{يونس 88}
أهلك أموالهم يقول المؤرخون فكان كبار القوم أتباع فرعون قد
تحولت أموالهم وطعامهم إلى حجارة حتى أن البيض والعدس حجارة
] اطمس على
أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم قال قد أجيبت
دعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون
[{يونس 88-89}
وبدأ البلاء واشتد على بني
إسرائيل
] قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا
ومن بعد ما جئتنا قال عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف
تعملون
[{الأعراف 128}
قد تصبحون أنتم الحكام عندها سنختبركم كيف تفعلون . فلما
اشتد بهم البلاء قابله الله سبحانه وتعالى ببلاء على المصريين ، أشتد
البلاء على بني إسرائيل فجاء البلاء تلو البلاء على فرعون والمصريين
فلما اشتد
بهم البلاء قابله الله سبحانه وتعالى ببلاء على المصريين ، أشتد البلاء على
بني إسرائيل فجاء البلاء تلو البلاء على فرعون والمصريين ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين
[{الأعراف 129} بدأ القحط ، جفت الأرض وجفت
السماء وجف النيل نزل ، واشتدت بهم المجاعة فعرف فرعون أن هذا من فعل موسى
فاستدعاه وقال له إن تدعو ربك يرفع عنا هذا الجفاف أرفع البلاء على بني
إسرائيل فقال نعم فأخذ موسى عليه السلام يدعو برفع الجفاف ، فجرى النيل
ونزل المطر ، ورجع فرعون إلى البلاء والتعذيب مرة أخرى ، فجاء فورا عذاب
أخر
] ونقص من الثمرات [{الأعراف 129}نقص في الثمار بدأت الشجرة
العظيمة التي كانت تعطي الخيرات لما يأتي وقت ثمارها لا تخرج إلا حبة واحدة
والنخلة ما تعطي إلا بلحة واحدة بساتين العنب ما تخرج إلا حبة واحدة
] ونقص من
الثمرات
[{الأعراف 129} بلاء مقابل بلاء فاستدعاه مرة أخرى فقال اكشف البلاء ، أدعو
ربك أن يكشف البلاء واترك بني إسرائيل يخرجون، فدعا ربه عز وجل فرجعت
الثمار ورجع الخير إلى مصر ورفض فرعون أن يترك بني إسرائيل يخرجون
] فإذا جاءتهم
الحسنة قالوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه ألا إنما
طائرهم عند الله
[{الأعراف 130} الشؤم منكم ، النحس هذا الذي
أصابكم بسبب كفركم بالله عز وجل وبدأت الآيات يقول الله سبحانه وتعالى
] فأرسلنا
عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم
[{الأعراف 132} تسع آيات كما ذكرها الله سبحانه
وتعالى الآية الأولى العصا تحولت إلى حية ، الآية الثانية اليد تخرج بيضاء
من غير سوء ، الآية الثالثة سنين القحط ، الآية الرابعة نقص في الثمرات
وخمس آيات ذكرها الله سبحانه وتعالى في هذه الآية
] الطوفان
والجراد والقمل والضفادع والدم
[{الأعراف 132} أول هذه الآيات الخمس الطوفان ،
فاض النيل وبدأ يغرق مصر إلا ديار بني إسرائيل ، يأتي الطوفان لما يصل إلى
بيت إسرائيلي يتوقف ويبتعد ولما يصل إلى بيت المصري يدخل ، آية يرونها
بأعينهم غرقوا بالطوفان وبني إسرائيل بينهم لا يصيبهم شيء فكلما نزلت
يستدعون موسى ويطلبون منه أن يرفع البلاء فيستجيب فَيُرْفَع البلاء فيصر
فرعون فتأتي الآية الثانية الجراد ، بدأ الجراد ينزل عليهم كل مزارع
المصريين هلكت ومزارع بني إسرائيل لا يمسها شيء وهكذا يدعو ويرفع البلاء ،
والقمل قيل السوس وقيل القمل المعروف والأشهر أنه القمل ، انتشر في رؤوسهم
وأجسادهم ، حتى كان الرجل لما يقترب من زوجته يقفز عليه القمل ولا يصيب بني
إسرائيل من ذلك شيء إلا المصريين ، فأصابهم بلاء شديد يأتي الرجل يريد أن
ينام في فراشه فإذا هو مملوء بالقمل . والضفادع انتشرت الضفادع بين
المصريين ولا تصيب الإسرائيليين ، يفتح الرجل الإناء وإذا فيه ضفدع يريد
ينام ففي فراشه ضفادع يريد أن يأكل يفتح فمه يقفز فيه ضفدع مشاهد عجيبة
بلاهم الله سبحانه وتعالى بها ، ثم جاءت أخر الآيات التي استسلم لها فرعون
الدم ، آية الدم كل مرة يعاند فجاءه بآية حسم الأمر بها الدم ، يأتون يسقون
من النيل الإسرائيلي يغرف فيشرب ماء ، المصري يغرف الماء فيتحول إلى دم ،
فيذهبون إلى الآبار الإسرائيلي يخرجها ماء المصري يخرجها دم انقطع عنهم
الماء فكانوا يطلبون الماء من بني إسرائيل فبعضهم رحيم فيأتيه المصري يطلب
الماء والإسرائيلي عنده قربة ماء يصبها للمصري تتحول إلى دم يشرب منها
الإسرائيلي فتتحول إلى ماء كل الناس يرون المعجزات يقول الله سبحانه وتعالى
] فاستكبروا [{الأعراف 132} رغم كل هذا ما آمنوا ، تسع آيات
، تسع معجزات ولم يؤمنوا
] فاستكبروا [{الأعراف 132} يقول الله عز وجل ] وكانوا قوما
مجرمين ولما وقع عليهم الرجز
[{الأعراف 132-133} وقع عليهم العذاب وأشد عذابا
كان بالدم لما وصل الأمر إلى هذا جاءوا إلى موسى
] قالوا يا
موسى ادع لنا ربك بما عهد عندك لئن كشفت عنا الرجز
[{الأعراف 133} كشف عنا العذاب] لنؤمنن لك
ولنرسلن معك بني إسرائيل فلما كشفنا عنهم الرجز إلى أجل هم بالغوه إذا هم
ينكثون
[{الأعراف 133-134} في البداية لما رُفِعَ البلاء سمح فرعون لبني
إسرائيل بالخروج قال ليخرجوا عني ، ففي الليل خرج بنو إسرائيل جميعا بدءوا
يتحركون يقول الله عز وجل
] ولقد أوحينا
إلى موسى أن اسر بعبادي
[{طه 76} ]فاسر بعبادي
ليلا
[{الدخان 22} فجاءت الأوامر بالخروج ففي الليل بدءوا يطرقون على الأبواب
وكانوا يعرفونها بالعلامات فبدأ التحرك بالليل حتى لا يغير فرعون رأيه لم
ينتظروا إلى الصباح ، وفعلا بدأ انطلاق ستمائة إنسان بمتاعهم ودوابهم
وحاجياتهم نحو فلسطين ، 600 إنسان في هجرة عظيمة منطلقين نحو فلسطين ، ولما
أصبح الصباح ولى فرعون منتبه كيف سمح لبني إسرائيل أن يذهبوا ، من يخدمنا
من سيكون عبدا لنا يقول الله سبحانه وتعالى
] إذا هم
ينكثون
[{الأعراف 134} بعدما أعطى المواثيق والعهود بالسماح الآن نكث فبدأ يتبع
بني إسرائيل يقول الله عز وجل
] فأخرجناهم [{الشعراء 57} لم يخرج من طواعية نفسه نحن من
أخرجه
] فأخرجناهم من جنات وعيون وكنوز
ومقام كريم كذلك وأورثناها بني إسرائيل فأتبعوهم مشرقين
[{الشعراء 57-60} وقت الشروق ، أول ما طلعت
الشمس انتبه كيف فعل ذلك فبدأت المطاردة وبدأ يجهز جيشه فاستغرق في هذا
التجهيز وفي هذه الفترة وصل موسى عليه السلام ومن معه إلى البحر الأحمر إلى
بحر القلزم الذي هو أحد جناحي البحر الأحمر فعندما وصلوا إلى هذا البحر
التفتوا وراءهم فإذا بفرعون مقبل بجيشه وسلاحه يقول الله سبحانه وتعالى
] فلما تراء
الجمعان
[{الشعراء 61} رأوا بعضهما ] قال أصحاب
موسى إنا لمدركون قال كلا إنَّ معي ربي سيهدين
[{الشعراء 61-62} واقترب فرعون والناس خائفة ،
البحر أمامهم وفرعون وراءهم يقول الله عز وجل
] فأوحينا إلى
موسى أن أضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم
[{الشعراء 63} انشق البحر فصار جبلين بالماء
كل فرق كل جزء كالطود العظيم كالجبل الكبير العظيم ، والطريق داخل البحر
الآن فيه ماء فجففه الله سبحانه وتعالى يقول الله عز وجل
] فاضرب لهم
طريقا في البحر يبسا
[{طه 76} طريق يابس في البحر] لا تخافوا
دركا ولا تخشى فأتبعهم فرعون بجنوده
[{طه 76-77} ووقف فرعون أمام هذا المشهد
خائف أن يتقدم ثم إن الله سبحانه أقحم فرسه وهو خائف أن يتقدم فجعل الله عز
وجل فرس فرعون تُقْدِمْ فتقدم وراءه كل الجيش فبدأ يخوض البحر إليهم فلما
عبر موسى ومن معه ونجا أخر واحد منهم قبل أن يصل فرعون ومن معه انطبق البحر
ووقف فرعون
أمام هذا المشهد خائف أن يتقدم ثم إن الله سبحانه أقحم فرسه وهو خائف أن
يتقدم فجعل الله عز وجل فرس فرعون تُقْدِمْ فتقدم وراءه كل الجيش فبدأ يخوض
البحر إليهم فلما عبر موسى ومن معه ونجا أخر واحد منهم قبل أن يصل فرعون
ومن معه انطبق البحر يقول الله سبحانه وتعالى
] فغشيهم من
اليم ما غشيهم وأضل فرعون قومه وما هدى
[{طه 77} ويقول الله عز وجل عن مشهد موت
فرعون
] وجاوزنا بني إسرائيل البحر
فاتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق
[{يونس 90} لما شعر أنه سيغرق ويموت ] قال آمنت
أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين
[{يونس 90} لكن متى ؟ لما رأى الموت ،
التوبة لا تقبل عند الموت ، فرد الله سبحانه وتعالى عليه
] ءالآن وقد
عصيت قبل وكنت من المفسدين فاليوم ننجيك ببدنك
[{يونس 90-92} يبقى جسدك خالد ، مومياء يراها
الناس على مدى التاريخ عبرة ، خلد الله سبحانه وتعالى جسده حتى يعتبر به
الناس
] لتكون لمن خلفك آية [{يونس 92} عبرة من الله سبحانه وتعالى ] وإنَّ كثيرا
من الناس
[{يونس 92} رغم وجوده ، وفرعون موجود الآن في المتاحف ، موجود رمسيس
الذي هو فرعون نجاه الله تعالى ببدنه
] عن آياتنا
لغافلون
[{يونس 92} في الحديث أن جبريل عليه السلام يقول للنبي صلى الله عليه
وسلم ما كرهت أحدا كرهي لفرعون ولو تراني يا رسول الله وأنا أخذ الماء
وأرميه في فمه حتى لا يشهد الشهادة فيرحمه الله . لكنه مع أنه شهدها فالله
سبحانه وتعالى ما قبلها .


تعدا بنو
إسرائيل البحر ومشوا مسافة بسيطة جدا ومروا على قوم يعبدون الأصنام ، فبعد
كل هذه المشاهد وفورا قبل أن يصلوا إلى فلسطين ما يزالون في سيناء رأوا
ناسا يعبدون الأصنام يقول الله سبحانه وتعالى
] وجاوزنا بني
إسرائيل البحر فأتوا
[{الأعراف 138} يعني بعدما تجاوزوا ، كلمة
فأتوا الفاء تدل على الفورية فورا يعني مشوا مسافة بسيطة جدا
] فأتوا على
قوم يعكفون على أصنام لهم قالوا يا موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة
[{الأعراف 138} بعد كل هذا ، انظروا ا كيف كان
الكفر فيهم
] قال إنكم قوم تجهلون إنَّ هؤلاء
مُتَبَّرٌ ما هم فيه
[{الأعراف 138-139} باطل ما هم فيه] وباطل ما
كانوا يعملون قال أغير الله أبغيكم إلها وهو فضلكم على العالمين
[{الأعراف 139-140} وتحرك بنو إسرائيل في طريقهم
إلى فلسطين ، وجاءت الأوامر لموسى عليه السلام من ربه سبحانه وتعالى أن
يأتي مع قومه إلى جبل الطور حيث وعده الله سبحانه وتعالى هناك أن يعطيه
التوراة لتكون شريعة له ولقومه يقول الله سبحانه وتعالى
] وواعدنا
موسى ثلاثين ليلة
[{الأعراف 142} وعده الله عز وجل أن يأتي إلى
جبل الطور ويقضي عند الجبل ثلاثين ليلة ، شهرا كاملا يتلقى فيها التوراة ،
وبدأ الناس يتحركون واستعجل موسى عليه السلام ، استعجل ليسبق قومه إلى جبل
الطور ليرضي الله عز وجل حرصا على أن يأخذ التوراة بسرعة . 600 ألف كان بنو
إسرائيل عدد كبير وحركتهم بطيئة فتحرك وسبقهم عليه السلام يقول الله
سبحانه وتعالى
] وما أعجلك عن قومك يا موسى قال
هم أولاء على أثري
[{طه 82} آتيين ورائي] وعجلت إليك
رب لترضى
[{طه 82} وصل موسى عليه السلام إلى جبل الطور وهناك وللمرة الثانية
عند الشجرة المباركة يلتقي مع الله سبحانه وتعالى دون أن يراه ، وفي جبل
الطور في هذا المكان المقدس كما سماه الله سبحانه وتعالى
] بالواد
المقدس طوى
[{طه 11}{النازعات 16} في هذا الوادي المقدس في جبل
الطور بدأ يتلقى التوراة، وموسى عليه السلام كان قد أخبر قومه أني سأرجع
إليكم بعد ثلاثين يوما ، فلما انتهت الثلاثين يوما موسى عليه السلام في
خلال هذه الفترة كان يوم رضاء الله عز وجل ثم شعر من كثرة الصيام أن رائحة
فمه تغيرت فأفطر وأخذ يأكل حتى ترجع رائحة فمه طبيعية ، فعاتبه الله عز وجل
قال لما أفطرت ؟ قال تغيرت رائجة فمي قال أما علمت أن رائحة فم الصائم
أطيب عندي من ريح المسك ، صم عشرا ، فزاده الله سبحانه وتعالى عشرة أيام
يقول الله عز وجل
] وواعدنا موسى ثلاثين ليلة
وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة
[{الأعراف 142} هذا متى ؟ بعدما قال موسى لأخيه
هارون
] وقال موسى لأخيه هارون اخلفني
في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين
[{الأعراف 142} ترك قومه وترك نبي الله هارون
عليه السلام حاكما عليهم ويدير شؤونهم في خلال هذه الأربعين يوم موسى عليه
السلام يكلم الله سبحانه وتعالى مباشرة دون وصي وكان الله سبحانه وتعالى
يكلمه مباشرة بدون وصي ولذلك يقال كليم الله كلم الله سبحانه وتعالى وفي
الآية
] وكلم الله موسى تكليما [{النساء 163} فليس مرة واحدة وإنما مرات كلمه
الله عز وجل . موسى طمع في حب الله سبحانه وتعالى له وفي تكريم الله عز
وجل له فقال
] ولما جاء موسى لميقاتـنا وكلمه
ربه قال رب أرني أنظر إليك
[{الأعراف 143} طمع أن ينظر إلى الله سبحانه
وتعالى ، فالله عز وجل رد عليه وقال
] قال لن
تراني
[{الأعراف 143} لا تدركه الأبصار سبحانه وهو يدرك الأبصار ، وفي حديث
الإسراء والمعراج لما سألت السيدة عائشة النبي صلى الله عليه وسلم هل رأيت
ربك فقال نور أنى أراه ، نور سبحانه كيف أراه ما رأى الله عز وجل وهنا لما
طلب موسى عليه السلام أن يرى الله عز وجل ، فالله عز وجل أبى عليه ذلك وقال
]قال لن تراني [{الأعراف 143} وفي الحديث حجاب من نار وفي
رواية أخرى حجاب من نور فإذا أزاله أحرق م أمره ما يحتمل أحد
] قال لن
تراني ولكن أنظر إلى الجبل
[{الأعراف 143} جبل أخر غير جبل الطور ] فإن استقر
مكانه فسوف تراني
[{الأعراف 143} أخذ موسى عليه السلام ينظر إلى
الجبل
] فلما تجلى ربه للجبل [{الأعراف 143} تجلى : ظهر يقول ابن عباس والله
ما ظهر منه إلا أنملة القنصل أصغر من الإصبع الصغير ظهر من الله سبحانه
وتعالى للجبل ، تجلى الله سبحانه وتعالى لهذا الجبل بهذا المقدار البسيط
] فلما تجلى
ربه للجبل جعله دكا
[{الأعراف 143} انهار الجبل من نور الله عز وجل
فصار ترابا ، منظر هائل عجيب وموسى عليه السلام ينظر إلى هذا المنظر جبل
يهتز ويتفتت ويسقط ويصبح تراب شيء عجيب شيء عظيم ومن شدة هذا المنظر أغشي
عليه
] وخر موسى صعقا [{الأعراف 143} أغشي على موسى عليه السلام ،
ولما أفاق لما استيقظ
] فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك
وأنا أول المؤمنين
[{الأعراف 143}أي علامة أي إعجاز من هذا أن يرى
أثار نور الله على جبل كامل عظيم ، في لحظات ينهار من قدرة الله سبحانه
وتعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagdysuliman.forumegypt.net
 
3 تابع قصة سيدنا موسى عليه السلام للدكتور طارق السويدان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2 تابع قصة سيدنا موسى عليه السلام للدكتور طارق السويدان
» 4 تابع قصة سيدنا موسى عليه السلام للدكتور طارق السويدان
» 5 تابع قصة سيدنا موسى عليه السلام للدكتور طارق السويدان
» 6 تابع قصة سيدنا موسى عليه السلام للدكتور طارق السويدان
» قصة سيدنا موسى عليه السلام للدكتور طارق السويدان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي :: القسم الاسلامي :: قصص الأنبياء-
انتقل الى: