منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي
الأستاذ / وجدي سليمان الصعيدي يرحب بالسادة الزائرين قاصدين المنتدى المتواضع متمني لكم كل الخير والاستفادة وشكرا لزيارتكم وتشريفكم للمنتدى

منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي

*العلم والمعرفة*كفرالشيخ/سيدي سالم/إصلاح شالما
 
التسجيلالصعيديالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءدخول
عاشت مصر حرة أبية ووفقها الله سبحانه وتعالى إلى كل الخير وحفظها الله وجعلها الرائدة في الوطن العربي وفي العالم وحمى ابنائها جيشا وشعبا آمين
وجدي سليمان الصعيدى يرحب بكل الزوار الذين شرفو المنتدى المتواضع وأرجو الاستفادة لكل الزوار وأهدى باقة ورد لكل من سجل في المنتدى ليكون من أفراد عائلة المنتدى وشكرا للجميع
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا ( 70 ) يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما
بسم الله الرحمن الرحيم ...فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

شاطر | 
 

 جامعة القاهرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2950
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

مُساهمةموضوع: جامعة القاهرة   السبت نوفمبر 30, 2013 9:47 pm

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة (الجامعة المصرية أوجامعة فؤاد الأول سابقاً) هي أقدم الجامعات المصرية والعربية المعاصرة. تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي، كالمهندسخانة (حوالي 1820) والمدرسة الطبية عام 1827، ثم ما لبثا أن أغلقا في عهد الخديوي محمد سعيد (حوالي 1850). بعد حملة مطالبة شعبية واسعة لإنشاء جامعة حديثة بقيادة مصطفى كامل وغيره. تأسست هذه الجامعة في 21 ديسمبر 1908 تحت اسم الجامعة المصرية ، على الرغم من معارضة سلطة الاحتلال الإنجليزي بقيادة لورد كرومر. أعيد تسميتها لاحقاً فعرفت باسم جامعة فؤاد الأول ثم جامعة القاهرة بعد ثورة 23 يوليو 1952. وتضم عدداً كبيراً من الكليات الجامعية. تقع الجامعة في مدينة الجيزة غربي القاهرة، وبعض كلياتها تقع في أحياء المنيل والمنيرة والدقي. ويتخرج منها سنوياً ما يزيد على 155 ألف طالب
نشأة الجامعة وتطورها
مع اشتداد ساعد الحركة الوطنية المصرية في أوائل القرن العشرين انبرت نخبة من قادة العمل الوطني ورواد حركة التنوير والفكر الاجتماعى في مصر أمثال محمد عبده، ومصطفى كامل، ومحمد فريد، وقاسم أمين، وسعد زغلول، لتحقيق حلم طالما داعب خيال أبناء هذا الوطن، وهو إنشاء جامعة تنهض بالبلاد في شتى مناحى الحياة، وتكون منارة للفكر الحر وأساسا للنهضة العلمية وجسرا يصل البلاد بمنابع العلم الحديث، وبوتقة تعد فيها الكوادر اللازمة في كافة التخصصات لمشاركة العالم في تقدمه العلمى ولكن هذه الأمنية وجدت معارضة شديدة من جانب سلطات الاحتلال البريطانى خاصة من عميدها اللورد كرومر الذي أدرك أن إنشاء جامعة في مصر يعنى إيجاد طبقة مثقفة من المصريين تدرك أن الاستقلال ليس مجرد تحرير الأرض، وإنما هو تحرير الشخصية المصرية وانطلاق بها في مراقى المدينة والحضارة. وعلى الرغم من ذلك فإن هذه المعارضة لم تفت في عضد المتحمسين للفكرة، فسرعان ما أخذ بزمام المسألة لجنة من الوطنيين الذي بذلوا التضحيات وتحملوا المشاق حتى خرجت الفكرة إلى النور وأصبحت واقعا ملموسا، وتم افتتاح الجامعة المصرية كجامعة أهلية في الحادى والعشرين من ديسمبر 1908 في حفل مهيب أقيم بقاعة مجلس شورى القوانين بحضره الخديوي عباس حلمي الثاني وبعض رجالات الدولة وأعيانها. وكان أول رئيس للجامعة هو أحمد لطفي السيد.
وفي مساء يوم الافتتاح بدأت الدراسة في الجامعة على هيئة محاضرات، ولما لم يكن قد خصص لها مقر دائم وقتذاك فقد كانت المحاضرات تلقى في قاعات متفرقة كان يعلن عنها في الصحف اليومية كقاعة مجلس شورى القوانين، ونادى المدارس العليا، ودار الجريدة حتى اتخذت الجامعة لها مكانا في سراى الخواجة نستور جناكليس الذي تشغله الجامعة الأمريكية بالقاهرة حالياً.
ونتيجة للمصاعب المالية التي تعرضت لها الجامعة خلال الحرب العالمية الأولى انتقل مبناها إلى سراي محمد صدقي بميدان الأزهار بشارع الفلكي اقتصاداً للنفقات. وقد كافحت الجامعة الوليدة لتقف على قدميها، ولكي تتمكن من إعداد نواة لهيئة التدريس بها بادرت بإرسال بعض طلابها المتميزين إلى جامعات أوروبا للحصول على إجازة الدكتوراه والعودة لتدريس العلوم الحديثة بها وكان على رأس هؤلاء المبعوثين طه حسين، ومنصور فهمي، وأحمد ضيف. كما أنشأت الجامعة مكتبة تحوي نفائس الكتب التي أهديت لها من داخل البلاد وخارجها.
ونتيجة لما حققته الجامعة الأهلية من آمال كبار عبرت عن تطلعات المصريين، فقد فكرت الحكومة في عام 1917 في إنشاء جامعة حكومية وألفت لجنة لذلك أشارت بضم المدارس العليا القائمة إلى الجامعة فضمت مدرستي الحقوق والطب إلى الجامعة في 12 مارس 1923، وتم الاتفاق بين الحكومة وإدارة الجامعة الأهلية على الاندماج في الجامعة الجديدة على أن تكون كلية الآداب نواة لهذه الجامعة.

    وفي 11 مارس 1925 صدر مرسوم بقانون إنشاء الجامعة الحكومية باسم الجامعة المصرية وكانت مكونة من كليات أربع هي: الآداب، والعلوم، والطب، والحقوق. وفي العام نفسه ضمت مدرسة الصيدلة لكلية الطب.
    وفي عام 1928 بدأت الجامعة في إنشاء مقار دائمة لها في موقعها الحالي الذي حصلت عليه من الحكومة تعويضاً عن الأرض التي تبرعت بها الأميرة فاطمة بنت الخديوي إسماعيل للجامعة.
    وفي 22 أغسطس عام 1935 أصدر المرسوم الملكي بقانون رقم 91 بإدماج مدارس الهندسة والزراعة والتجارة العليا والطب البيطرى في الجامعة المصرية.
    وفي 31 من أكتوبر عام 1935 صدر مرسوم بإلحاق معهد الأحياء المائية بالجامعة المصرية.
    وفي عام 1938 انفصلت مدرسة الطب البيطرى عن كلية الطب لتصبح كلية مستقلة.
    وفي 23 من مايو عام 1940 صدر القانون رقم 27 بتغيير اسم الجامعة المصرية إلى جامعة فؤاد الأول.
    وفي 24 من أبريل عام 1946 صدر القانون رقم 33 بضم كلية دار العلوم إلى الجامعة.
    وفي 28 سبتمبر عام 1953 صدر مرسوم بتعديل اسم الجامعة من جامعة فؤاد الأول إلى جامعة القاهرة.
    وفي عام 1955 انفصل قسما الصيدلة وطب الفم والأسنان عن كلية الطب لتصبح كل منهما كلية مستقلة، وفي العام نفسه أنشئ فرع لجامعة القاهرة في الخرطوم ورفرفت أعلام الجامعة على جنوب الوادي.
    وتوالى إنشاء الكليات بعد ذلك فبدأت الدراسة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في العام الجامعى 1960/1961.
    وفي عام 1962 أنشئ معهد الدراسات والبحوث الإحصائية، وكذلك أنشئ في نفس العام معهد العلاج الطبيعى الذي تحول في يناير 1992 إلى كلية العلاج الطبيعي.
    وفي عام 1964 أنشئ المعهد العالي للتمريض وألحق بكلية الطب، وفي عام 1969 أنشئ المعهد القومي للأورام، وفي عام 1970 أنشئت كليتا الإعلام والآثار ومعهد البحوث والدراسات الأفريقية.
    وفي عام 1979 أنشئ معهد التخطيط الإقليمي والعمراني وتحول إلى كلية التخطيط الإقليمي والعمراني في عام 1991.
    وفي عام 1987 تم إنشاء معهد البحوث والدراسات التربوية بجامعة القاهرة، وفي 12 من سبتمبر 1994 صدر القرار رقم (287ب) بإنشاء المعهد القومي لعلوم الليزر الذي يعتبر أول معهد عالي لعلوم الليزر وتطبيقاته في العالم العربى.
    أنشئت كلية الحاسبات والمعلومات عام 1996.

تم افتتاح الجامعة المصرية كجامعة أهلية في الحادي والعشرين من ديسمبر عام 1908 في حفل مهيب أقيم بقاعة مجلس شورى القوانين ، حضرة الخديوي عباس الثاني وبعض رجالات الدولة وأعيانها .. وفي 11 مارس عام 1925 صدر مرسوم بقانون إنشاء الجامعة الحكومية باسم الجامعة المصرية ..

وفي عام 1928 بدأت الجامعة في إنشاء مقار دائمة لها في موقعها الحالي الذي حصلت عليه من الحكومة تعويضاً عن الأرض التي تبرعت بها الأميرة فاطمة بنت الخديوي إسماعيل للجامعة ..

في 23 مايو 1940 صدر القانون رقم 27 بتعيير اسم الجامعة المصرية إلى جامعة فؤاد الأول ..

وفي 28 سبتمبر 1953 صدر مرسوم بتعديل اسم الجامعة من جامعة فؤاد الأول إلى جامعة القاهرة ..

وتضم جامعة القاهرة حالياً 25 كلية ومعهداً هي :

الآداب ـ الحقوق ـ التجارة ـ الاقتصاد والعلوم السياسية ـ العلوم ـ الطب ـ التمريض ـ طب الفم والأسنان ـ الصيدلة ـ الهندسة ـ الزراعة ـ الطب البيطري ـ دار العلوم ـ الإعلام ـ الآثار ـ العلاج الطبيعي ـ التخطيط العمراني ـ الحاسبات والمعلومات ـ رياض الأطفال ـ التربية النوعية ـ معهد البحوث والدراسات الإحصائية ـ معهد الأورام ـ معهد البحوث والدراسات الأفريقية ـ معهد الدراسات التربوية ـ المعهد القومي لليزر ..



الخدمات والمرافق بالجامعة

قاعة الاحتفالات الكبرى :

أُفتتحت قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة عام 1935 ، وهي تقع على مساحة 3160 متر تعلوها قبة على شكل نصف كرة ، ارتفاعها 52 متر ، تتميز بها جامعة القاهرة ، وتنتهي هذه القبة بمجموعة من النوافذ في جميع الاتجاهات لتمد القاعة بالضوء الطبيعي وتتسع القاعة لحوالي أربعة آلاف متفرج بالصالة الرئيسية والدورين الأول والثاني ..

ساعة الجامعة

تأسس برج ساعة جامعة القاهرة عام 1937 بارتفاع 40 متر ، ويقع بجوار المبنى الرئيسي لإدارة الجامعة ..

المكتبة المركزية

شُيد هذا الصرح العلمي في إبريل عام 1931 وتم افتتاحه رسمياً في 27 فبراير عام 1932 ، ولقد انفردت المكتبة المركزية منذ تأسيسها بسمات خاصة وظروف لم تتح لغيرها ، إذ توالت عليها الهبات والهدايا من الهيئات العلمية في الداخل والخارج فحصلت على الكثير من الكتب النفيسة والنادرة ونسخ من القرآن الكريم والإنجيل ..

ــ تقتني المكتبة عدد 297835 كتاباً و14318 مخطوطة و41091 رسالة علمية و1913 دورية بمختلف اللغات ..

ــ وتقدم المكتبة المركزية خدمات الاطلاع والاستعارة لطلاب الجامعة ويتبعها مكتبات متخصصة في جميع كليات الجامعة ومعاهدها ..

مشروع المكتبة الجديدة :

في 29 ديسمبر 1996 وبتشريف السيدة/ سوزان مبارك حرم السيد رئيس الجمهورية تم وضع أساس مشروع مبنى المكتبة الجديدة ..

ومن أبرز تصميماتها استخدام الحاسبات الإليكترونية في إدارتها وربطها بشبكة المعلومات واقتناؤها وسائط غير تقليدية وخدمات معلوماتية مكتبية خاصة للمكفوفين .. ويتكون مبنى المشروع من ستة طوابق تتسع لخوالي مليون كتاب بالإضافة لنوعية المعلومات الأخرى ..

مركز التعليم المفتوح :

أُنشئ المركز في يناير 1991 باعتماد لوائح التعليم المفتوح بجامعة القاهرة ، ويقع المركز في مدخل المدينة الجامعية للطلاب بشارع ثروت بالجيزة ..

ويمنح المركز درجة البكالوريوس والليسانس في خمسة برامج تعليمية ( تجارة ـ زراعة ـ حقوق ـ آداب ـ إعلام ) ..

المدن الجامعية

تفتح المدن الجامعية أبوابها للطلاب المغتربين للإقامة الكاملة بها حسب لائحة وشروط القبول بالمدن الجامعية وتستوعب حوالي 14500 طالب وطالبة :

ــ مدينة الطلبة الرئيسية ـ بين السرايات ( وتضم 15 مبنى ) ..

ــ مدينة رعاية الطلاب ـ بولاق الدكرور ( وتضم 4 مباني ) ..

ــ مدينة الطالبات ـ الجيزة ( وتضم 11 مبنى ) بالإضافة إلى ملحقين لسكن الطالبات إحدهما بشارع المساحة والآخر بشارع نوال بالدقي ..

مركز المؤتمرات

تم افتتاحه بتاريخ 24 فبراير 1998 ويضم خمسة قاعات رئيسية تسمح بإقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل ومناقشة الرسائل العلمية ، وقد روعي في تصميمه الحداثة وتقديم كافة الخدمات العلمية ويقع داخل مدينة الطلبة الرئيسية في بين السرايات ..

مستشفى الطلبة :

تقع بميدان الجيزة عند أول كوبري الملك فيصل ، وتحتوي على عيادات تخصصية في جميع فروع التخصصات الطبية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وسيجد به الطلاب كافة ما يحتاجونه من خدمات طبية ..

نادي التجديف

تأسس نادي تجديف الجامعة عام 1933 ويتبع النادي الإدارة العامة لرعاية الشباب ..

يقع النادي في 144 شارع النيل أمام السفارة الروسية وخلف فندق شيراتون القاهرة ..

وهو نادي اجتماعي ورياضي يخدم أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجامعة كما تُقام به حفلات في المناسبات والأعياد ..

يمارس الطلاب رياضة التجديف تحت إشراف مدربين متخصصين ..

كيفية الاشتراك بالنادي

ـ تًسحب الاستمارة عن طريق النادي ..

ـ رسم الاشتراك السنوي للطالب خلال العام الدراسي 20 جنيه ..



الإدارة العامة لرعاية الشباب

تقع الإدارة العامة لرعاية الشباب داخل المدينة الرياضية بالجامعة ..

تقوم الإدارة بإعداد البرامج والأنشطة المختلفة التي تساعد على استثمار أوقات الشباب بما يعود عليهم بالنفع والفائدة وبما يهيئ لهم الفرص لتنمية وصقل مواهبهم وإشباع هواياتهم في المجالات المتنوعة للأنشطة ..

وتقدم الإدارة كافة الخدمات التي تساعد الطلاب على استمرارهم الجيد والنشيط في دراستهم دون معوقات ، وتنفذ الإدارة العامة برامجها عن طريق إدارات متخصصة بالجامعة والكليات ..

وهذه الإدارات هي :

1) إدارة النشاط الرياضي .

2) إدارة النشاط الاجتماعي والأسر .

3) إدارة صندوق التكافل الاجتماعي .

4) إدارة النشاط الثقافي .

5) إدارة النشاط الفني .

6) إدارة الجوالة والخدمة العامة .

7) إدارة الإرادة والتحدي .

Cool اتحاد الطلاب .

9) إدارة التخطيط والمتابعة .

10) وحدة النشر والإعلام الإلكتروني .

11) المكتب الإعلامي .

12) مكتب المطبوعات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wagdysuliman.forumegypt.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2950
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: جامعة القاهرة   السبت نوفمبر 30, 2013 9:50 pm

النشاط الرياضي

تهيئ إدارة النشاط الرياضي فرص عديدة لطلاب الجامعة لممارسة النشاط الرياضي والمشاركة على مستوى البطولة أو مستوى الكلية أو مستوى الجامعة أو مستوى الجامعات أو مستوى الممارسة العامة :

¬ ممارسة النشاط على مستوى الكلية :

تنظم إدارة رعاية الشباب مسابقات داخلية لكل كلية لاختيار عناصر جديدة للانضمام إلى فرق الكلية من الطلبة والطالبات ..
¬ مستوى الجامعة :
يشارك الطلاب الممثلين لفرق الكلية في الألعاب الفردية والجماعية في دوري الجامعة ، وفي الدورة التنشيطية للسنة الأولى التي تنظمها إدارة النشاط الرياضي ..
¬ مستوى الجامعات :
يشارك الطلاب المتميزون من خلال منتخبات الجامعة في البطولات الفردية والجماعية التي ينظمها الاتحاد الرياضي للجامعات ..
تشارك منتخبات الجامعة في مسابقات ( كأس الرئيس مبارك في كرة القدم ـ الكرة الطائرة ـ تنس الطاولة )
كما تشارك منتخبات الجامعة في اللقاءات القمية مع الجامعات المختلفة التي تنظمها وزارة الشباب ..
وتشارك منتخبات الجامعة في بطولات أسبوع شباب الجامعات ..
المدينة الرياضية
¬ تضم المدينة الرياضية العديد من الملاعب والصالات وحمام للسباحة ليمارس فيها الشباب كافة الأنشطة الفردية والجماعية .
¬ تحتوي المدينة الرياضية على :
1) عدد (10) ملاعب تنس أرضي .
2) ملعب كرة قدم رئيسي + مضمار ألعاب قوى 400 م .
3) 2 ملعب كرة قدم فرعي .
4) 2 ملعب كرة سلة بلاط .
5) مجمع اسكواش يحتوي على 4 ملاعب مكيفة الهواء .
6) ملعبان ثنائي ( سلة ـ طائرة ) .
7) ملعب متعدد يشتمل على ملعب للكرة الطائرة ـ كرة السلة ـ كرة اليد ـ تراك 200 متر + 2 ملعب كرة طائرة .
Cool حمام سباحة أولمبي .
9) ملعب ترتان ( كرة سلة ـ كرة يد ) .
10) صالة ملاكمة مغطاة .
11) صالة ألعاب مغطاة ( كرة سلة ـ كرة طائرة ـ تنس طاولة ـ ألعاب منازلات ) .
12) صالة لياقة بدنية .
13) صالة رفع أثقال .
كيف تستطيع ممارسة النشاط الرياضي على ملاعب المدينة الرياضية ؟
¬ استخراج كارنيه من إدارة النشاط الرياضي .
1) سحب استمارة بمبلغ واحد جنيه من قبل إدارة النشاط الرياضي .

2) اعتماد الاستمارة من الكلية .

3) تسديد مبلغ جنيهان رسوم الاشتراك لمدة عام .

4) استلام كارنيه من إدارة النشاط الرياضي لدخول المدينة الرياضية .

5) إيجار الملاعب ( قدم ـ سلة ـ طائرة ) 5 جنيهات لكل ساعة لعدد 10 طلاب .

6) وممارسة الألعاب الفردية جنيهان لكل ساعة في ملاعب الاسكواش وملاعب التنس الأرضي ـ وجنيهاً واحداً لكل ساعة في لعبة تنس الطاولة .

7) ممارسة رياضة رفع الأثقال واللياقة البدنية جنيهاً واحداً لكل ساعة .


النشاط الاجتماعي
إيماناً من إدارة النشاط الاجتماعي بضرورة المشاركة الفعالة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة على مستوى الجامعة وجامعات مصر ، لذا وضعت في خطتها السنوية مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل :

1) حملة التبرع بالدم طوال العام الدراسي .

2) مسابقة الطالب المثالي والطالبة المثالية على مستوى الكليات بالجامعة وعلى مستوى الجامعة .

3) مسابقة في البحوث الاجتماعية في المناسبات القومية والدينية .

4) رحلات إلى المعالم السياحية والشاطئية .

5) مشروع تنمية المهارات في الرسم على الزجاج والتفصيل والتطريز من خلال مركز تعليم التفصيل والتطريز والرسم بمبنى 1 بالمدينة الجامعية للطلاب .

6) تنظيم بطولة الجامعة في الشطرنج بين طلاب الكليات .

7) تنظيم ندوات بالاشتراك مع وزارة الشباب وصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي بالكليات ومعسكرات الجامعة .

Cool جماعة الوقاية من الإدمان والتعاطي .

9) تنظيم المهرجان السنوي لأنشطة الأسر لكليات الجامعة في الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية وطابور العرض .

10) تنظم جماعة أصدقاء المرضى زيارات للطلبة المرضى ومعهد الأورام ودور المسنين ولملاجئ الأيتام .

¬ معسكر قادة المستقبل :
تنظم الجامعة المعسكر خلال فترة الأجازة الصيفية لعدد خمسة أفواج كل فوج أسبوع بمقر المدينة الجامعية يتضمن لقاءات مع قيادات الفكر والثقافة وكبار المسئولين بالدولة وكذا التدريب على كيفية إنشاء الصناعات الصغيرة مع الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية .
¬ المعسكرات الشاطئية :
يشارك طلاب الجامعة في المعسكرات التي تنظمها الجامعة بمرسى مطروح وبلطيم .. والمعسكرات الخارجية بأبوقير والأسكندرية وجمصة والعريش .
¬ مشروع التدريب والتشغيل الصيفي
يتم مخاطبة الشركات الحكومية والأجهزة المعنية من أجل توفير فرص العمل للطلاب خلال الأجازة الصيفية بهدف المساعدة في التدريب على الأعمال والحرف .
النشاط الثقافي
تدعو إدارة النشاط الثقافي طلاب الجامعة للمشاركة في الأنشطة الثقافية المختلفة حيث تنظم الإدارة :
¬ مسابقات ثقافية في ( القصة ـ الشعر ـ الزجل ـ المسرح ... الخ ) .
¬ مسابقات دينية ( مسابقة حفظ القرآن الكريم مع أحكام التلاوة ـ مسابقة حفظ الأحاديث النبوية الشريفة وشروحها ) .
¬ أنشطة نادي العلوم مثل ( دورات في الحاسب الآلي ـ الإلكترونيات ـ نباتات الزينة ـ الطيران ـ التحنيط ـ الروبوت ) .
¬ إقامة المسابقات العلمية الكبرى في مجالات ( البرمجيات ـ الابتكارات والاختراعات ـ الاتصالات وغيرها ) .
¬ أنشطة المنتدى الأدبي مثل ( ندوات ثقافية ـ مسابقات في الشعر والزجل والقصة القصيرة والمسرح والمهرجانات واللقاءات الشعرية بين طلاب الجامعة والجامعات الأخرى ) .
¬ جماعة الصحافة : تضم الطلاب الموهوبين صحفياً ، وتنظم لهم ورش عمل للتحرير الصحفي ، وتشرف على إسهاماتهم في المجلات التي تصدرها الإدارة ، وتقوم بزيارات ميدانية لدور الصحف .
¬ دوري المعلومات ( على مستوى الجامعة والجامعات المصرية ولقاء شباب الجامعات الذي تنظمه وزارة الشباب ) .
¬ إصدارات ثقافية ومطبوعات ( تصدر الإدارة مجلة شباب الجامعة ومجلة علوم الشباب وجريدة الجامعة " أون لاين " ، كما يتم طباعة كتاب مسابقة بانوراما ثقافية ، رسالة المنتدى الأدبي وبانوراما الأنشطة الثقافية ، وكتاب مسابقة حفظ الأحاديث النبوية الشريفة ) .
¬ دورات في اللغة الإنجليزية والتدريب على الحاسب الآلي بالتعاون مع مكتبة المعادي .
¬ مركز إحياء الفنون التراثية :
يقوم بتدريب الطلاب على الحرف الآتية :
1) النقش على النحاس .
2) التطعيم بالصدف .
3) الخط العربي ( لأرابيسك ) .
4) الخيامية .
5) زيارات ميدانية لأماكن الحرف .
6) معرض لمنتجات المركز .
¬ برنامج الوعي الأثري :
§ زيارات للمتاحف والآثار في القاهرة وخارجها ومكتبة الأسكندرية .
§ دورات تدريبية على العمل المتحفي والتنقيب عن الآثار والإرشاد السياحي .
§ محاضرات وندوات ولقاءات ثقافية .
§ مسابقات وجوائز عينية ونقدية على الإنترنت .


النشاط الفني

يوجد بالجامعة العديد من مراكز التدريب لصقل مواهب الطلاب في المجالات الآتية :

¬ المسرح : تنظيم مهرجان المسرح للعروض القصيرة ومهرجان المسرح للعروض الطويلة ـ تكوين منتخب الجامعة المسرحي ـ المشاركة في مهرجان وزارة الشباب واللقاءات الأخرى .
¬ المنوعات : من خلال مركز تدريب المنوعات يمارس الطلاب الموهوبين الموسيقى والغناء الجماعي والفردي والفنون الشعبية والفنون الاستعراضية ، وتنظم الإدارة مسابقة المواهب الفردية بين طلاب الكليات ، ويشارك منتخب الجامعة للمنوعات في المسابقات القمية ومهرجان الجامعة للمنوعات .
¬ الفنون التشكيلية : من خلال مركز تدريب الفنون التشكيلية في مجالات الزخرفة والخط العربي والنحت والمشغولات الفنية والتصوير والتصوير الزيتي والإعلان والخزف والجرافيك ، ويقوم بالتدريب نخبة من المشرفين المتخصصين .
¬ مسابقة المواهب الفردية في مجالات الفنون المختلفة .
¬ تنظيم دورات تدريبية في مجالات الفنون المختلفة .
¬ إقامة المعارض والمشاركة في اللقاءات القمية .
¬ لمزيد من المعلومات الاتصال بإدارة النشاط الفني بالنادي الاجتماعي بالمدينة الجامعية للطلبة خلف صيدناوي الجامعة .
نشاط إدارة الجوالة والخدمة العامة
تعمل الحركة الكشفية على بث روح التعارف والتعاون الثقافي في خدمة المجتمع والآخرين ، ويوجد مقر الجوالة وأرض المعسكر بملاعب الجامعة .
¬ معسكر إعداد واختيار عشائر الجوالة لكليات الجامعة ، يتم إرسال خطابات من إدارة الجوالة إلى مكاتب رعاية الشباب للكليات لإرسال الطلاب الجدد المشاركين في الجوالة وعمل معسكر تدريبي لهم واختيار عشيرة الجوالة التي تشارك في اللقاءات على مستوى الجامعات .
¬ تقوم الإدارة بتنظيم معسكرات لاختيار عشائر الكليات والجامعة ويتم تدريبهم على المهارات الكشفية المختلفة لتمثيل كلياتهم في الدورات الكشفية المتخصصة .
¬ تنظم إدارة الجوالة معسكرات تدريبية خلال العام الدراسي لصقل مواهبهم في الأعمال الكشفية مثل ( أعمال الحبال ـ الرسم على الزجاج ـ أركيت ـ طباعة ـ مهارات أخرى ) .
¬ تنظم الإدارة خلال موسم الصيف معسكرات شاطئية يستفيد منها أعداد كبيرة من طلاب الجامعة وكذلك العائلات بالجامعة وهيئات التدريس مثل معسكر مرسى مطروح ومعسكر بلطيم .
¬ تنظم إدارة الجوالة كل عام المهرجان الكشفي السنوي لجوالي كليات الجامعة ويتم التنافس الشريف بينهم في المجالات الكشفية مثل ( المجال الكشفي ـ المجال الثقافي ـ المجال الرياضي ـ الروح والمظهر ـ المجال الديني ) .
¬ التدريب على المهارات الإرشادية والفنية للجوالات :
استثمار أوقات الفراغ للطالبات في الأجازة الصيفية واكتساب مهارات جديدة مفيدة مادياً ومعنوياً وتكوين صداقات جديدة من خلال التدريب والاستفادة من هذه المهارات في المسابقات للمهرجان الإرشادي السنوي بالجامعة والمعسكرات الخارجية .
¬ الاشتراك في معسكرات صيفية للجوالات :
§ تكريم الطالبات المتميزات في نشاط الجوالة .
§ التعرف على أماكن جديدة وصداقات جديدة والاعتماد على النفس .
¬ التدريب على مبادئ الإسعافات الأولية :
للاستفادة في الحياة العامة والتعامل مع الآخرين في الطوارئ واكتساب معلومات طبية والتدريب العملي وتطبيق ما تعلموه من معلومات ومهارات طبية .
¬ المهرجان الإرشادي لجوالات كليات الجامعة :
اشتراك جوالات من كليات الجامعة لممارسة نشاط الجوالة المتنوع الشامل ( إرشادي ـ ثقافي ـ فني ـ اجتماعي ـ رياضي ـ خدمة عامة ـ ديني ) ومن خلال مسابقات المهرجان يتم تنمية روح المنافسة والقيادة وإظهار مواهب ومهارات جوالات الجامعة .
¬ المشاركة في الأنشطة التي تنظمها الهيئات الأخرى :
مثل وزارة الشباب والرياضة والاتحاد العام للكشافة والمرشدات ( معسكر أبي قير وأبو بكر الصديق ) ، تمثيل الجامعة في هذه الأنشطة بصورة مشرفة والتعاون بين الجوالات والهيئات المختلفة واكتساب صداقات وخبرات جديدة والتعرف على أنشطة الهيئات الأخرى .
معسكرات خدمة عامة وتنمية البيئة وقوافل علاجية بالاشتراك مع مديرية الشباب والرياضة بالجيزة ويشارك فيها أعداد كبيرة من الطلاب لخدمة قرى محافظة الجيزة وتقديم الخدمات العامة والطبية لأهالي هذه القرى في أماكنهم وبالمجان .

الاتحادات الطلابية
¬ أهداف الاتحادات الطلابية :
1) تنمية القيم الروحية والأخلاقية والوعي الوطني والقومي بين الطلاب وتعويدهم على القيادة وإتاحة الفرصة لهم للتعبير المسئول عن آرائهم .
2) بث الروح الجامعية السليمة بين الطلاب وتوثيق الروابط بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس والعاملين.
3) اكتشاف مواهب الطلاب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وصقلها وتشجيعها .
4) نشر وتشجيع تكوين الأسر والجمعيات العلمية ودعم نشاطها .
5) نشر وتنظيم الأنشطة الرياضية والاجتماعية والكشفية والفنية والثقافية والارتفاع بمستواها وتشجيع المتفوقين فيها .
6) تنظيم الإفادة من طاقات الطلاب في خدمة المجتمع بما يعود على الوطن بالخير .
¬ لجان اتحاد الطلاب واختصاصاتها :
1) لجنة الأسر .. وتختص بما يلي :
§ تشجيع تكوين الأسر ودعم نشاطها .
§ التنسيق بين أنشطة الأسر المختلفة .
2) لجنة النشاط الرياضي .. وتختص بما يلي :
§ بث الروح الرياضية بين الطلاب وتشجيع المواهب الرياضية والعمل على تنميتها . .
§ تنظيم النشاط الرياضي بما في ذلك تكوين الفرق الرياضية وإقامة المباريات والمسابقات والحفلات والمهرجانات الرياضية . .
3) لجنة النشاط الثقافي .. وتختص بما يلي :
§ تنظيم أوجه النشاط الثقافي التي تؤدي إلى تعريف الطالب بخصائص المجتمع والمساهمة في تقدمه الفكري .
§ العمل على تنمية الطاقات الأدبية والثقافية للطلاب .
4) لجنة النشاط الفني .. وتختص بما يلي :
§ تنمية النشاط الفني للطلاب والعمل بما يتفق مع أغراضه السامية في إتاحة الفرصة للطلاب لإبراز مواهبهم ورفع مستوى إنتاجهم الفني .
§ تشجيع الأنشطة الفنية وهوايات الطلاب ودعمها .
5) لجنة الجوالة .. وتختص بما يلي :
§ تنظيم أوجه نشاط الحركة الكشفية والإرشاد على الأسس السليمة وفقاً لمبادئها .
§ تنفيذ برامج خدمة البيئة التي يقررها مجلس الكلية بما يساهم في تنمية المجتمع والمساهمة في مشروعات الخدمة العامة القومية .
6) لجنة النشاط الاجتماعي والرحلات .. وتختص بما يلي :
§ العمل على تنمية الروابط الاجتماعية بين الطلاب وبين أعضاء هيئة التدريس وتعميق روح التعاون والإخاء بينهم .
§ تنظيم الرحلات والمعسكرات الاجتماعية والثقافية والترويحية التي تساعد الطلاب على التعرف على معالم الوطن .
§ تنظيم زيارات لدور الأيتام في يوم اليتيم لبث روح التكافل الاجتماعي بين الطلاب ودور رعاية الأيتام .
§ ويختص مجلس اتحاد الطلاب بتنظيم المسابقات الرياضية والفنية والأدبية والكشفية التي تتم بين لجان اتحاد الجامعة وتكوين الفرق التي تمثل الجامعة في الأنشطة الرياضية والفنية والأدبية والكشفية والاجتماعية وتكوين الأسر ، كما يختص بتوثيق العلاقات مع الجامعات الأخرى .
§ تشكل كل لجنة من اللجان السابقة سنوياً بريادة رائد من أعضاء هيئة التدريس وعضوية طالبين من كل فرقة دراسية ينتخبها سنوياً طلاب فرقتها الدراسية وينتخب أعضاء كل لجنة أميناً وأميناً مساعداً لهم .
§ يجتمع أمناء وأمناء مساعدين اللجان لينتخبوا من بينهم أميناً وأمين مساعد لاتحاد طلاب الكلية ومجلس اتحاد طلاب الجامعة يشكل أعضاء المجلس بريادة الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والأمناء والأمناء المساعدين لاتحادات طلاب كليات الجامعة والسادة والأساتذة رواد اتحادات طلاب الكليات والسيد مدير عام رعاية الشباب .

إدارة الإرادة والتحدي
¬ تقوم بإعداد برامج لشبابنا من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية وأنشطة الجوالة والرحلات والمعسكرات الخاصة بطلبة الإرادة والتحدي لتحفيزهم للانخراط في الحياة الجامعية بجميع أوجهها .
¬ إعداد فرق من الطلبة والطالبات للأنشطة المختلفة وفق الرغبات ودرجة الإعاقة ونوعياتها داخل الجامعة وأيضاً الاشتراك مع الجهات القومية المعنية بأنشطة هذا القطاع من شبابنا .
¬ تنظيم ندوات ومؤتمرات وورش عمل لبحث تقديم حلول أفضل لتأهيل وتعايش هذا القطاع من أبناء الوطن .
¬ تم إنشاء وحدة للتدريب على التفصيل والتطريز والمشغولات اليدوية الفنية .

صندوق التكافل الاجتماعي
تهدف إدارة التكافل الاجتماعي إلى تحقيق الضمان الاجتماعي بصوره المختلفة من تأمين أو رعاية اجتماعية لحل المشاكل التي تواجه الطلاب وتحول بينهم وبين الاستمرار الهادئ في دراستهم ، ويتم تحقيق هذه الأهداف من خلال الأقسام الآتية :

¬ قسم التكافل الاجتماعي ورعاية الطلاب : .
الطلاب النظاميون ( سداد رسوم دراسية ـ رسوم إقامة بالمدن الجامعية ـ دعم مالي ـ المساهمة في علاج بعض الحالات الحرجة ) .
طلاب الانتساب الموجه ( سداد نسبة من الرسوم الدراسية طبقاً لظروف كل حالة ـ المساهمة في علاج بعض الحالات الحرجة ـ يطبق عليهم نظام التأمين ضد الحوادث الشخصية ) .
¬ قسم رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة :.
المعاقون ( شراء أجهزة تعويضية ـ سداد رسوم إقامة بالمدن ) .
المكفوفون ( سداد الرسوم الدراسية لهم بالكامل ـ صرف أجهزة التسجيل والشرائط ـ سداد رسوم المدن الجامعية ـ صرف الدعم المقرر لهم من وزارة الشئون الاجتماعية ) .
¬ قسم التكافل الطلابي للحوادث الشخصية :
صرف تعويض مالي لأسرة الطالب المتوفي يصل إلى 10000 جنيهاً أو نسبة من هذا التعويض طبقاً لنسبة العجز الناتج عن الحادث .
ويتم الاستفادة من هذه الخدمات والمساعدات عن طريق التقدم إلى إدارة التكافل الاجتماعي المركزي بالدور الأول بالملحق الإداري للجامعة ، بجوار المدينة الجامعية للطلبة .
¬ الأوراق المطلوب التقدم بها للحصول على الدعم :
§ استمارة بيانات للطالب يحصل عليها من الإدارة وتُعتمد من شئون الطلبة بالكلية .
§ التقدم بالأوراق التي تثبت ظروف كل حالة على حدا .
§ مستند عن دخل الأسرة من جهة الصرف .
§ بحث اجتماعي من أقرب وحدة اجتماعية مجاورة لسكن الطالب .
وحدة النشر والإعلام الإلكتروني
أهداف إنشاء الوحدة :
¬ التعريف بأنشطة إدارة رعاية الشباب .
¬ التعريف بخدمات الإدارة العامة لرعاية الشباب ( صندوق التكافل الاجتماعي ـ خدمات قطاع خدمة المجتمع ـ خدمات المدن الجامعية ـ متابعة قرارات قيادات الجامعة ... الخ ) .
¬ إمكانية إجراء وتصميم استطلاعات للرأي يمكن من خلالها الاقتراب من مفاهيم ومشاكل الشباب لعرضها على متخذي القرار ومصممي الأنشطة .
¬ الموقع سيتم دعمه بمواد ثقافية وأدبية وإعلامية ييسر لمرتاد الموقع الاطلاع على إصدارات الإدارة ( المجلات الثقافية والعلمية والمسابقات الثقافية والمنتديات الأدبية ... الخ ) .
¬ النشر الإليكتروني من شأنه توثيق كافة فعاليات الجهاز بما يمكن أن يشكل ذاكرة هامة يمكن الرجوع إليها والاستفادة من معطياتها عند الشروع في تفعيل وتطوير الأنشطة .

المكتب الإعلامي
وهو مكتب ملحق بمكتب المدير العام ويقوم بإلقاء الضوء على كافة الأنشطة والخدمات التي تقدمها الإدارة للطالب الجامعي وإبرازها في قالب متميز مع توثيق الأنشطة بالصور والفيديو .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wagdysuliman.forumegypt.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2950
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: جامعة القاهرة   السبت نوفمبر 30, 2013 9:52 pm

مكتب المطبوعات
¬ إصدار المطبوعات الثقافية الخاصة بالإدارة وطبع الأعمال الفائزة .
¬ إصدار مجلة شباب الجامعة التي صدر العدد ال(40) في يونيو 2006 .
¬ ويشارك في إعدادها الطلاب الموهوبين وتوزع على الطلاب .
¬ طبع الأعمال الأدبية والثقافية الخاصة بالإدارة .
¬ إنشاء مكتبة ثقافية .

     
    كليات الجامعة

      كلية الهندسة
      كلية الطب (قصر العيني)
      كلية الحاسبات والمعلومات
      كلية الصيدلة
      كلية الزراعة
      كلية العلوم
      كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
      كلية الإعلام
      كلية الآثار
      كلية الآداب
      كلية التجارة
      كلية التربية النوعية
      كلية التمريض
      كلية الحقوق
      كلية العلاج الطبيعي
      كلية طب الفم والأسنان
      كلية الطب البيطري
      كلية دار العلوم
      كلية رياض الأطفال
      معهد الدراسات والبحوث الإحصائية
      معهد البحوث والدراسات الأفريقية
      المعهد القومي للأورام
      كلية التخطيط الإقليمى والعمراني
      معهد الدراسات والبحوث التربوية
      المعهد القومى لعلوم الليزر
      مركز التعليم المفتوح

    المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص
    يتبع الجامعة المراكز والوحدات التالية

      مركز الحساب العلمي
      مركز خدمة المجتمع
      مركز المؤتمرات والمركز الاحتماعي
      داري الضيافة - بالحرم الجامعي
      مركز بحوث التنمية والتخطيط التكنولوجي
      مركز الدراسات الشرقية
      مركز البحوث والدراسات البيئية
      مركز جامعة القاهرة للطباعة والنشر
      مركز جامعة القاهرة للحد من المخاطر البيئية
      مركز اللغات الأجنبية والترجمة المتخصصة
      مركز جامعة القاهرة للغة والثقافة العربية
      مركز جامعة القاهرة لرعاية المسنين
      مركز دراسات التراث العلمي
      مركز دراسات واستشارات علوم الفضاء
      مركز التقييم العقاري وتكنولوجيا البناء
      وحدة مسرح الجامعة

    ساعة جامعة القاهرة
    تأسس برج ساعة جامعة القاهرة عام 1937 بارتفاع 40 متر، ويقع بجوار المبنى الرئيسي لإدارة الجامعة وتعد ثاني أقدم وأشهر ساعة علي مستوى العالم بعد ساعة بيج بين


رؤساء الجامعة
أحمد لطفي السيد
مارس 1925 - مايو 1941
علي أبراهيم
سبتمبر 1941 - يناير 1947
أبراهيم شوقي
ديسمبر 1947 - نوفمبر 1949

د . محمد كامل مرسي
( 27/11/1949 - 4/5/1951 ) ( 9/9/1954 - 21/12/1957 )


عبد الوهاب مورو
مايو 1951 - يونيو 1953


أحمد ذكي
أغسطس 1953 - سبتمبر 1954


د . السيد مصطفي السيد
8/2/1958 - 8/11/1961


د . أحمد بدوي
9/11/1961 - 10/7/1964


د . محمد نجيب
1/7/1964 - 30/9/1966


د . محمد مرسي أحمد
29/8/1967 - 25/9/1969


د . جابر جاد عبدالرحمن
25/9/1969 – 24 /9/1971


د . حسن محمد أسماعيل
25/9/1971 - 6/9/1975


د . صفي حسن أبو طالب
7/9/1975 - 4/11/1978


د . أبراهيم جميل بدرالدين
29/11/1978 - 19/8/1980


د . حسن حمدي أبراهيم
20/8/1980 - 31/8/1985


د . حلمي أبراهيم نمر
1/9/1985 - 31/8/1987


د . محمد نجيب حسني
1/91987 - 31/8/1989


د . مؤمن محمد سلامة
1/9/1989 - 31/8/1993


د . مفيد شهاب
1/9/1993 - 5/8/1997


د . فاروق أسماعيل
6/8/1997 - 31/7/1999


د . نجيب هلالي جوهر
1/8/1999 - 31/7/2004


د . علي عبدالرحمن يوسف
8/8/2004 - 8/9/2008


د . حسام كامل
10/10/2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wagdysuliman.forumegypt.net
 
جامعة القاهرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى الأستاذ وجدي سليمان الصعيدي :: القسم التعليمي والعلمي :: معلومات عامة-
انتقل الى: